إعفاء أصحاب الهمم والأطفال والمسنين من أجرة النقل

أعفت اللائحة التنفيذية للقرار رقم «30» لسنة 2017 الذي أصدره سمو الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان رئيس دائرة النقل في أبوظبي، الأطفال دون سن الـ 10 وكبار السن الذين أتموا 55 عاماً، وكذلك أصحاب الهمم من أجرة استخدام وسائل النقل العام الداخلية في مدينة أبوظبي.

ونصت اللائحة على أن يمنح الطلاب من سن 10 فما فوق وكبار السن الذين أتموا 55 عاماً، وكذلك أصحاب الهمم تخفيضاً قدره 50% في أجرة استخدام وسائل النقل العام بين مدن الإمارة، وكذلك في أجرة استخدام وسائل النقل العام انطلاقاً من مدن الإمارة إلى مدن الإمارات الأخرى، ولا يسمح بنقل أي طفل تحت سن الثانية عشرة إلا بصحبة شخص بالغ في وسائل النقل العام.

ونص القرار على أن «يعمل بأحكام اللائحة الخاصة باستخدام النقل العام في إمارة أبوظبي، وإلغاء أي قرار أو نص يخالف ما ورد بها من أحكام، ويختص مركز النقل المتكامل بتطبيق أحكام هذه اللائحة والرقابة على الالتزام بها، وأن ينشر هذا القرار في الجريدة الرسمية ويعمل به اعتباراً من تاريخ نشره».

المخالفات

وبحسب جدول المخالفات والغرامات الملحق باللائحة تضمن 25 نوعاً من المخالفات والغرامات، وتراوحت بين 200 درهم، و2000 درهم، والإحالة إلى قسم الشرطة، وتضمنت القائمة 200 درهم مخالفة عدم الالتزام بالتوجيهات والإرشادات التي تصدر عن المركز .

فيما يتعلق باستخدام النقل العام، و200 درهم غرامة عدم دفع أجرة النقل، و500 درهم غرامة إعادة بيع التذاكر. وحددت غرامة دخول أو إشغال أي منطقة محظورة في وسائل النقل العام أو بنيته التحتية بـ 2000 درهم، فيما حددت غرامة تشتيت انتباه السائق أثناء القيادة بـ 200 درهم.

كما حددت اللائحة غرامة البصق أو إلقاء النفايات في غير الحاويات المخصصة لذلك بـ 200 درهم، وتشويه وسائل النقل العام أو بنيته التحتية أو العبث أو الإضرار بهما بما في ذلك وضع الملصقات أو المنشورات أو تعليق الأوراق بـ 500 درهم مع تحمل تكلفة الإصلاح.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here