المركبات ذاتية القيادة تتسابق في الوصول إلى الإمارات

لم تعد السيارات ذاتية القيادة مفهوما مستقبليا بعيدا عن الواقع، بل تكاد أن تصبح واقعا ملموسا وتتوالى اخبارها بين الحين والآخر، سواء على صعيد العالم أم هنا في دولة الإمارات.

وذكرت تقارير عالمية أن الامارات تعتبر بين أكثر 10 دول في العالم جاهزة لاستقبال واستيعاب السيارات ذاتية القيادة، وكشف مؤشر خاص اختبر 20 دولة على مستوى العالم أن الامارات توجد في الترتيب الثامن وتتفوق بذلك على دول مثل كوريا الجنوبية ونيوزيلندا.

وجاء تفوق الامارات على الاخرين في جودة الطرق وبالتالي توفر البنية التحتية الملائمة فيما احتلت المركز السادس في القوانين والتشريعات وتشمل استراتيجية دبي للنقل الذاتي التي تسعى لجعل ربع السيارات في دبي بدون سائق وصولا لعام 2030 كما تم تجربة تاكسي طائر بدون طيار كذلك مؤخراً.

وفي هذا الإطار قال ماريو سبانجنبيرج، رئيس جنرال موتور الشرق الأوسط وشمال افريقيا في تصريحات خاصة لـ “البيان الاقتصادي” أن رؤية جنرال موتورز على بناء مستقبل خالٍ من الحوادث المرورية، والانبعاثات، والازدحام، وتشكّل تكنولوجيا القيادة الذاتية عنصراً حيوياً لتحويل هذه الرؤية إلى واقع ملموس.

وتنسجم هذه الرؤية بشكل وثيق مع أهداف دولة الإمارات، حيث قام صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”، بإطلاق رؤية تهدف إلى تحويل 25% من إجمالي رحلات التنقل في دبي إلى رحلات ذكية أو ذاتية القيادة بدون سائق بحلول عام 2030.

وتلعب جنرال موتورز بالفعل دوراً ريادياً نحو تحقيق هذه الرؤية على أرض الواقع لان هدفنا هو جعل السيارات ذاتية القيادة جاهزة للانطلاق على الطرقات بحلول عام 2019.

واوضح:”باعتبارنا المطوّر المتكامل الوحيد لتقنيات القيادة الذاتية مع قدرات حقيقية للنمو والتوسّع، وبفضل أعمال التطوير الشاملة للمعدات والبرمجيات، واختباراتنا التي تخضع لها 180 سيارة ذاتية القيادة ضمن أكثر البيئات تعقيداً في العالم (في كاليفورنيا، وأريزونا، وميشيغان).

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here